ثقافةفنون

فوز مها العتوم وحسن المطروشي بجائزة أنور سلمان للإبداع في دورتها الثانية

جاءنا من مؤسسة أنور سلمان الثقافية أنها أعلنت عن قرار اللجنة التحكيمية للجائزة في دورتها الثانية للعام 2021 اختيارالشاعرة الأردنية مها العتوم والشاعرالعُماني حسن المطروشي لمنحهما مناصفةً جائزة أنور سلمان للإبداع في مجال الشعرالعربي.

و إذ نوَّهت اللجنة التحكيمية بالمستوى المتميز لمعظم الشعراء المرشحين, وبخاصة أولئك الذين وصلوا الى القائمة القصيرة وتمّ إبلاغهم بذلك , وما يتمتع به نتاجهم الشعري من عناصر عديدة بينها الفرادة والجِدة , والجمع الحاذق بين الينابيع الأصيلة للشعرية العربية , وبين روح العصر وتحدياته وأسئلته المعقدة , قررت وبعد مداولات طويلة ومعمَّقة بين أعضائها , أن تمنح الجائزة مناصفةً وبإجماع أعضائها , لكلٍّ من الشاعرين المذكورين , وذلك عن مجمل نتاجهما الشعري .

الشاعرة الأردنية مها العتوم

استحقت الشاعرة الأردنية مها العتوم جائزتها لما يتسم به شعرها من حساسية عالية إزاء اللغة والحياة والأشياء , ومن وعي جارح بكيانها الأنثوي , وباحثٍ عن فضاءات أرحب وأكثر بهاء لمكابدات الذات الأنثوية المجروحة التي تصبو إلى التكامل الانساني .
كما أن شعرها يوائم بين الشفافية والعمق , معتمداً على ليونة الأوزان وسلاسة التقفيات , وعلى الضربات المباغتة للصور والاستعارات . وهو يبدو من بعض نواحيه أقرب الى الهدهدة الأمومية لأحزان العالم وعذاباته من جهة , وللانتشاء بمسراته وتشكّلاته الجمالية من جهة أخرى .

الشاعر العُماني حسن المطروشي

أما الشاعر العُماني حسن المطروشي فقد استحق جائزته لما تمتاز به تجربته من غنائية مكثفة تنهل من معين الحياة بكل ما يكتنفها من مباهج وعثرات ومفارقات . ورغم أن الكثير من قصائده مستلَّة من أرض الخسارات , ومن الترجيعات الشجية للموت والفقدان , إلا أن حزن المعنى ما يلبث أن يخلي مكانه لفرح الشكل ونشوة الكشف التعبيري .
وحيث تنبثق تجربة المطروشي من التاريخ المحلي , ومن الروح السلالية للعُمانيين ,

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق