فن ومشاهير

شاشات الواقع – الدورة الثامنة عشر

تنظّم جمعية متروبوليس سينما مهرجان “شاشات الواقع”، الذي سينعقد بين ٢٧ نيسان و٧ أيار ٢٠٢٣ في “سينما مونتين” (المعهد الفرنسي في لبنان) و”غالاكسي غراند سينما”.

تتضمّن الدورة الثامنة العشر من مهرجان “شاشات الواقع” بانوراما متنوّعة من السينما التسجيلية، مع برمجة مؤلّفة من خمسة وعشرين فيلماً. كما يذكر أن معظم الأفلام اللبنانية سَتُعرَض بحضور مخرجيها.

يُفتتح المهرجان مع فيلم “قلب ضائع وأحلام أخرى من بيروت” إخراج مايا عبد الملك المتوّج حديثاً بتنويه خاصّ من المهرجان الدولي الخامس والأربعين للسينما الوثائقية Cinéma du réel (باريس، فرنسا).

كما وتقدّم هذه الدورة العروض اللبنانية الأولى لأفلام: “Behind the Shield” لسيرين فتّوح، و”حكايات البيت الأرجواني” لعبّاس فاضل، و”Thiiird” لكريم قاسم، و”الشاطئ الآخر” لماهر أبي سمرا، و”رسائل الى هوغيت” لفؤاد الخوري، و”بحر وتراب” لدانيل روغو، و”قَلِقٌ في بيروت” لزكريا جابر، و”السهل الممتنع: عن الحوار مع سمر يزبك” لرانية اسطفان، و”اثنا عشر سريراً” لرين متري، و”كيف لا نغرق في السراب” لجويس جمعة، و”ما بعد النهاية” لنديم مشلاوي.
يتضمّن البرنامج أيضاً “Sur l’Adamant” إخراج نيكولا فيليبير الفيلم الحائز على جائزة الدبّ الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي ٢٠٢٣، بالإضافة الى فيلم “The Fire Within: A Requiem for Katia and Maurice Krafft” للمخرج فيرنر هرتزوغ، و”كما أريد” للمخرجة سماهر القاضي، و “Aurora’s Sunrise” لإينا ساهاكيان، و”Moonage Daydream” لبريت مورغين.

يقدّم البرنامج برنامجين للأفلام القصيرة اللبنانية: “ليلى والسيجارة” ل ليا منسّى، “Une image douce et tendre” لدافينا ماريا، و”سكتي وكلي” لجوانا قاعي، “في عزاء الذاكرة” لشادي هزيمة، و”هاتف صدى” لآنوش بصبوص، و”ودّعيني” لسامي عبد الباقي، و”أرشيف المستقبل” لجيورجيو باسيل، و”Tea with Adonis” لسليم مراد.

سوف تقام أيضاً سلسلة عروض في المناطق التالية: طرابلس (الرابطة الثقافية في ١٠ و١١ أيار)، وصيدا (مسرح وسينما إشبيلية في ١٢ و١٣ أيار)، وحمّانا (بيت الفنّان حمّانا في ١٩ و٢٠ أيار).

ينظّم “شاشات الواقع” بالتعاون مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

يمكن الإطلاع على كافة تفاصيل البرنامج على موقعنا الاكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق